أفضل الطرق لتكبير مشروعك الصغير

قبل شهر 1 | الأخبار | اقتصاد
مشاركة |

أفضل الطرق لتكبير مشروعك الصغير وتطويره حتى ينافس المشاريع الكبيرة ويمتلك القدرة للصمود أما تحديات السوق التجاري، حيث أنه لا يستطيع أي شخص أن يقوم بالمجازفة بوقته وماله في مشروع كبير منذ البداية إلا إذا كان يمتلك خبرة وموارد كافية تؤهله للقيام بذلك.

لذلك فمن الأفضل أن تبدأ حياتك العملية بمشروع صغير ورأس مال محدود حتى تمتلك الخبرة الكافية التي تؤهلك للنجاح في المستقبل ثم تقوم بتطوير مشروعك خطوة بخطوة حتى يصلح مشروع كبير ناجح.

عند تجاوزك مرحلة امتلاك خبرة ورأس مال كافي واستطعت أن تصل بمشروعك الصغير إلى نتيجة مرضية من تحقيق العائدات والاستقرار وتحقيق الربح المنشود فعندها يمكنك التفكير في توسيع مشروعك وتكبيره.

المعوقات التي تواجه المشاريع الصغيرة

هناك بعض المشاكل التي تعرقل المشاريع الصغيرة وتقوم بتأخير تطور المشروع، ومن تلك المشاكل ما يأتي:

- كلفة رأس المال: حيث تقوم تلك المشكلة بالتأثير بشكل سلبي على مشروعك وأرباحه، وذلك عن طريق الطلب من المشاريع المتوسطة والصغيرة دفع فوائد عالية عند المقارنة بالمبالغ المالية التي تدفعها المشاريع الكبيرة.

- الضرائب: تعد الضرائب واحدة من أهم المشاكل التي تقوم بمواجهة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في كل دول العالم، وهذه المشكلة تظهر من جانبين إما لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة عن طريق ارتفاع الضرائب. 

- المنافسة: التسويق والمنافسة تعتبر واحدة من المشاكل الجوهرية التي تقوم المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالتعرض لها.

- الإجراءات الحكومية: من المشاكل التي تواجه معظم الدول النامية خاصة في جانب التعليمات والتي تقوم  المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بتنظيم عملها.

- التمويل: تقوم المشروعات الصغيرة بوجود صعوبات تمويلية وذلك بسبب نقص الضمانات وبسبب نقص السجل الائتماني، حيث تتعرض المؤسسات التمويلية إلى العديد من المخاطر عند القيام بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة يمكنكم التطلع على مدونة الرائدة حتى تتعرفو على إمكانية الحصول على الدعم والتمويل من خلالهم.

أفضل الطرق لتكبير مشروعك الصغير

هناك أكثر من خطوة أساسية تساعد على تكبير وتطوير مشروعك الصغير حتى تضع قدمك على أول سلمة للوصول إلى القمة، ومن تلك الطرق ما يأتي:

التوسع الجغرافي

الطريقة الأولى التي تساعد على تكبير مشروعك الصغير هي توسيع المشروع بشكل فيزيائي أو جغرافي عن طريق افتتاح فروع اخرى في مناطق مختلفة، لذلك يجب عليك أولا اتباع ما يأتي:

- حساب العوائد التي حققتها في فترة زمنية طويلة والتأكد من كونها عوائد مستقرة.

- رسم خطة جيدة للإدارة والعمل بنظام حيث أن هذا يساعد في تكبير المشروع بشكل صحيح.

- اختيار الموقع المناسب للمشروع حسب إمكانياتك المالية ونوع المشروع.

- وضع خطة لمعرفة كيفية تمويل المشروع ومن أين ستبدأ أول خطوة به.

استهداف سوق آخر

هناك أكثر من سؤال يجب أن تطرحه على نفسك عند الرغبة في تكبير مشروعك مثل، هل تجني من السوق الحالي أرباح كافية، هل هناك أسواق غيره تساعدك في النمو كسب المال. 

يجب عليك أن تعرف مع أي فئة تتعامل فإذا كانت سلعتك تهدف المراهقين وطلاب الجامعات فعليك أن تتواجد في الأماكن التي يكثر فيها تلك الفئة، وتقدم له امتيازات تجعلهم يفضلون عن غيرك لتكون الخيار الأمثل لهم مثل تقديم تخفيضات للأندية أو التبرع بجزء من الربح للجمعيات والمدارس، وهكذا.

التوسع عبر الإنترنت

أفضل الطرق لتكبير مشروعك الصغير هي التوسع من خلال شبكة الإنترنت، حيث قال بيل جيتس في سنة 2002 أن المشاريع القادمة سوف تكون لنوعين من المشاريع فقط، وهي تلك المشاريع التي لم تعد حاضرة الآن أو التي تمتلك حضور قوي على الإنترنت.

في تلك الفترة تسيطر شبكة الانترنت على الجزء الأكبر من السوق التجاري، وإذا لم يكن لك حضور على الانترنت فإن مشروعك لن يحقق الربح الذي تريده.

مشاريع ناجحة في السعودية

يقوم العديد من الشباب بالتفكير في مشاريع ناجحة تساعدهم في بدء حياتهم حتى تعود عليهم بالمنفعة والربح، ومن أبرز تلك المشاريع ما يأتي:

مشروع بيع التمور السعودية 

أشهر ما يميز المملكة العربية السعودية هو زراعة النخيل والتجارة بها، حيث يوجد على أرضها مئات من أشجار النخيل بجانب أنها تقوم بتصديره إلى معظم دول العالم، كما أن التمور في المملكة العربية السعودية تعتبر من أنقى أنواع التمور في العالم.

عند القيام باختيار مشروع بيع التمور وتغليفها سواء كانت على المستوى المحلي أو الدولي فهذا يساعدك بشكل كبير في تحقيق ربح مادي كبير.

يمكنك أن تبدأ مشروعك عن طريق متجر صغير في منطقة حيوية حتى تستطيع جذب المستهلكين إلى تجارتك.

تجارة القهوة والمكسرات

بيع المكسرات يعتبر أحد أهم المشاريع الناجحة في السعودية، حيث أن الشعب السعودي يقدر هذه المنتجات جيدا.

يقوم السعوديين بتناول فنجان قهوة بشكل يومي، فهذه واحدة من العادات والتقاليد التي يحرص عليها الشعب السعودي بشكل أساسي.

مشروع غسيل السيارات

مشروع فتح مغسلة سيارات على جانب الطرق العمومية واحد من المشاريع الناجحة في السعودية.

حيث أنه لا يستغنى صاحب السيارة على تنظيف سيارته والحفاظ عليها في أبهى صورة لها خاصة إذا كان مسافر أو قادم من محافظة أخرى.

مشروع تاكسي 

يمكنك أن تمتلك مشروع تاكسي وذلك إذا كان لديك سيارة فهذا المشروع مربح جدا، حيث أنك تستطيع استخدام سيارتك لتوصيل الزبائن من أي مكان إلى مكان آخر.

قد تحتاج إلى القيام بإعلان لمشروعك حتى تقوم بتشغيله مثل أوبر وكريم، قد بإرسال هاتفك حتى تستطيع التواصل مع العملاء، بجانب أنك تحتاج إلى أن تتحلى بأسلوب لائق.

في نهاية المقال يكون القاريء على دراية كاملة بكل المعلومات التي تخص أفضل الطرق لتكبير مشروعك الصغير وتطويره ومعرفة أهم الأسباب التي من شأنها أن تعرقل نجاح مشروعك.

الترتيب العالمي للدول العربية في مؤشر حرية الصحافة 2022

لا تعليق!