منظمات حقوقية تطالب المبعوث الأممي بالضغط على الحوثيين لتسليم خرائط الألغام

قبل شهر 1 | الأخبار | أخبار محلية
مشاركة |

 

طالبت تسع منظمات حقوقية المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ للضغط على مليشيا الحوثي الإرهابية لتسريع تسليم خرائط زرع الألغام، وتضمين ملف الألغام ومخاطرها في اليمن، حاضرا ومستقبلا، كبوابة رئيسية لأي عملية سلام في اليمن.

  وحسب ما نشرته وكالة2 ديسمبر فقد قالت المنظمات في رسالة مشتركة، حديثة، بعنوان "تسليم خرائط زراعة الألغام"، إنها تنتهز زيارة المبعوث إلى صنعاء، وتذكّره بكارثة الألغام والعبوات الناسفة والذخائر غير المنفجرة التي زرعتها جماعة الحوثي على نطاق واسع في اليمن، وما تسببت به من خسائر بشرية وأضرار مادية وخيمة على اليمن أرضاً وانساناً.

 

    وأضافت المنظمات أن الألغام ما زالت تواصل بشكل شبه يومي حصد أرواح العشرات من المدنيين وتحول دون وصول آلاف الفلاحين إلى مزارعهم التي تعد مصدر رزقهم الوحيد.

 

  وأكدت أن مليشيا الحوثي مستمرة في زرع الألغام والعبوات الناسفة بشكل مفرط وعشوائي رغم الجهود التي يبذلها المشروع السعودي لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام "مسام" لإزالة الألغام وتقليل مخاطرها.

 

  واعتبرت أن عدم وجود خرائط الألغام يجعل بقاءها خطراً حقيقياً على حياة السكان اليمنيين في المناطق اليمنية التي لا تزال مسرحاً للنزاع.

 

  وحذرت المنظمات الحقوقية من استمرار جماعة الحوثي في زرع الألغام، الأمر الذي ينذر بكوارث إنسانية وشيكة، لا أحد يعرف حجم الفواتير الباهظة التي سيدفعها المدنيون

الترتيب العالمي للدول العربية في مؤشر حرية الصحافة 2022

لا تعليق!