المبعوث الأممي يصل صنعاء لأول مرة منذ تعيينه

مشاركة |

وصل المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ، الإثنين، العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، في زيارة غير معلنة، للمرة الأولى منذ توليه منصبه قبل 9 أشهر.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصدر ملاحي مسؤول بمطار صنعاء الدولي، مفضلا عدم نشر اسمه، إن غروندبرغ وصل المطار في تمام الساعة الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي (10:00 ت.غ).

وأضاف المصدر، أن "المبعوث الأممي جاء قادما من العاصمة العمانية مسقط"، دون تفاصيل أكثر.

بدوره، أفاد مكتب المبعوث الأممي عبر تويتر، بوصول الأخير صنعاء، "حيث يتطلع إلى لقاء قيادات أنصار الله (الحوثيين) للنقاش حول تنفيذ وتقوية الهدنة، وسبل المضي قدما في تحقيق السلام".

من جانبها، قالت وزارة الخارجية العمانية في بيان: "بناءً على اللقاءات والمناقشات التي أجراها غروندبرغ مع وزير الخارجية بدر البوسعيدي وعدد من المسؤولين في السلطنة ، و محمد عبدالسلام رئيس وفد صنعاء التفاوضي حول إجراءات تثبيت الهدنة ومتطلبات التسوية الشاملة في اليمن، فقد غادر المبعوث الأممي مسقط متجهاً إلى صنعاء في أول زيارة له منذ تعيينه في منصبه".

وهذه أول زيارة يقوم بها غروندبرغ منذ تعيينه بمنصبه في أغسطس/آب 2021، وبدء مهامه رسميا في سبتمبر/أيلول الماضي.

ومن المقرر أن يعقد المبعوث الأممي لقاءات مع قيادات في جماعة الحوثي، ضمن الجهود الأممية الرامية إلى التوصل لاتفاق ينهي الصراع في اليمن.

وتأتي زيارة المبعوث الأممي إلى صنعاء بعد اشهر من رفض الحوثيين استقباله. وبالتزامن مع توحيد القوى المناهضة للحوثيين تحت مظلة مجلس القيادة الرئاسي برئاسة رشاد العليمي وثمانية أعضاء آخرين.

الترتيب العالمي للدول العربية في مؤشر حرية الصحافة 2022

لا تعليق!