أوروبا ترحب بتشكيل مجلس رئاسي في اليمن

قبل 5 شهر | الأخبار | أخبار محلية
مشاركة |

 رحب الاتحاد الأوروبي بتشكيل مجلس رئاسي في اليمن، لقيادة البلاد نحو الاستقرار خلال المرحلة القادمة والتأسيس لمرحلة سلام شامل وعادل ينهي الحرب.

 

  وقال الاتحاد الأوروبي في بيان رسمي،الساعات القليلة الماضية، إنه يرحب بقرار الرئيس عبد ربه منصور هادي نقل صلاحياته إلى مجلس قيادة رئاسي.

  وحسب ما نقلته وكالة2 ديسمبر فقد ثمن الاتحاد الأوروبي جهود مجلس التعاون الخليجي لعقد المحادثات اليمنية-اليمنية، دعما لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة، والتي أدت إلى هذا التطور.

  ووصف البيان هذه الخطوة ب"المشجعة"، لافتا إلى أنها تدعم الهدنة الأخيرة برعاية الأمم المتحدة والتي ستستمر لشهرين بين أطراف النزاع، ويمكن أن تخلق المزيد من الزخم لتسوية سياسية شاملة للصراع.

  وحث جميع الفاعلين، وعلى وجه الخصوص الحوثيين، على احترام الهدنة والتعاطي مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ دون شروط مسبقة.

  كما رحب الاتحاد الأوروبي بالإعلان عن تقديم دعم مالي كبير من قبل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، فضلاً عن إعلان السعودية تقديم مساعدات نفطية ودعم خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية، معتبرا أنها دعم حيوي لشعب اليمن.

  وفي وقت سابق من يوم الخميس، أصدر عبدربه منصور هادي، قرارا بتشكيل مجلس قيادة لإدارة شؤون الجمهورية اليمنية على كافة الأصعدة والمستويات خلال الفترة القادمة، ونقل كامل صلاحيات رئيس الجمهورية لمجلس القيادة الرئاسي.

  وضم المجلس بحسب القرار  رشاد العليمي،وطارق محمد عبدالله صالح، وسلطان علي العرادة، وعبد الرحمن أبو زرعة، وعبدالله العليمي باوزير، وعثمان حسين مجلي، وعيدروس قاسم الزبيدي، وفرج سالمين البحسني. 

  ووفق الإعلان الرئاسي فإن مجلس القيادة الرئاسي الجديد باليمن سيتولى إدارة الدولة سياسيا وعسكريا وأمنيا طوال المرحلة الانتقالية

الترتيب العالمي للدول العربية في مؤشر حرية الصحافة 2022

لا تعليق!