الاتحاد الأوروبي يرحب بهدنة اليمن.. ويدعو لوقف دائم للنار

قبل شهر 1 | الأخبار | أخبار محلية
مشاركة |

رحب الاتحاد الأوروبي، اليوم السبت، بالهدنة التي توسط فيها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، والتي تستمر لمدة شهرين.

 

وحسب ما نشرته قناة الحدث العربية فقد أشاد في بيان بما أبداه الطرفان من استعداد لقبول الهدنة وما يصاحبها من إجراءات، بما في ذلك دخول شحنات وقود إلى ميناء الحديدة وتسيير رحلات تجارية من صنعاء وإليها.

 

كما دعا الأطراف المعنية إلى احترام الهدنة والاستمرار في العمل مع المبعوث الأممي من أجل وقف دائم لإطلاق النار واتخاذ التدابير الاقتصادية والإنسانية العاجلة واستئناف العملية السياسية.

 

ترحيب عربي ودولي

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم السبت، ترحيب باريس بإعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة هانز غروندبرغ، عن هدنة لمدة شهرين في اليمن.

 

كما قوبلت هذه الهدنة بترحيب كبير، حيث أعلنت الخارجية السعودية عن ترحيب المملكة بإعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ ببدء تلك الهدنة التي سيتم من خلالها وقف كافة أشكال العمليات العسكرية في الداخل اليمني وعلى الحدود السعودية - اليمنية.

 

 

كذلك رحبت البحرين بالإعلان، وقالت إنها تأمل أن تشكل هذه الخطوة فرصة لوقف الحرب والتوصل إلى تسوية سياسية شاملة.

 

في حين أكدت الكويت ترحيبها ودعمها جهود الأمم المتحدة لحل الأزمة اليمنية، بالإضافة إلى سلطنة عُمان التي رحبت بالإعلان.

 

فيما رحب أمس كل من الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف فلاح مبارك الحجرف، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وبريطانيا والولايات المتحدة، إلى جانب الحكومة اليمنية بتلك الهدنة.

 

وفي وقت سابق أيضا أعرب التحالف عن ترحيبه بوقف النار هذا برعاية الأمم المتحدة لتوفير البيئة والأرضية المناسبة لخفض التصعيد والوصول إلى تسوية سياسية للنزاع بين اليمنيين وتحقيق السلام الشامل.

 

 

أتت تلك الهدنة بالتزامن مع انطلاق مشاورات يمنية يمنية في الرياض برعاية مجلس التعاون، تستمر أسبوعا.

الترتيب العالمي للدول العربية في مؤشر حرية الصحافة 2022

لا تعليق!