النص الكامل لاتفاق الهدنة الإنسانية التي أعلنت عنها الأمم المتحدة في اليمن

قبل شهر 1 | الأخبار | أخبار محلية
مشاركة |

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، اليوم الجمعة، عن موافقة جميع الأطراف، على تنفيذ هدنة شاملة لمدة شهرين يبدأ سريانها مساء غدا السبت. ويمكن تجديدها بعد انقضاء الفترة بموافقة الأطراف.

وتشمل الهدنة، وقف جميع العمليات العسكرية الجوية والبرية والبحرية الهجومية داخل اليمن والعابرة للحدود. وفق بيان مكتب المبعوث الأممي نشر على موقعه الرسمي.

وقال غروندبرغ في بيانه، إن “الأطراف وافقت على دخول سفن الوقود إلى موانئ الحديدة ورحلات تجارية للعمل داخل وخارج مطار صنعاء إلى وجهات محددة سلفًا في المنطقة”. دون تحديد هذه الوجهات.

كما أوضح، أن الأطراف اتفقت أيضا على العمل تحت رعاية غروندبرغ، لفتح الطرقات في محافظة تعز، ومحافظات أخرى.

وأضاف: “أخطط خلال فترة الهدنة لتكثيف عملي مع الطرفين بهدف التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار. ومعالجة إجراءات اقتصادية وإنسانية عاجلة، واستئناف العملية السياسية بين الأطراف”.

وطالب المبعوث الأممي، “الأطراف بالتقيد التام بالهدنة وعناصرها واحترامها واتخاذ جميع الخطوات اللازمة لتنفيذها فورا”.

وإذ شكر غروندبرغ، الأطراف التي قدمت التنازلات للتوصل إلى هذا الاتفاق. أكد أيضا أن الهدف من هذه الهدنة “إعطاء اليمنيين مهلة من العنف هم بأمس الحاجة اليها، وتفريج المعاناة الإنسانية، وأهم من ذلك لمنحهم الأمل في أنَّ إنهاء هذا النِّزاع ممكن”.

ولفت، إلى أن هذه الهدنة الشاملة لمدة شهرين “ما هي إلا خطوة أولى آن أوانها بعد تأخر طويل. وجميع اليمنيين من نساء ورجال وأطفال ممن عانوا كثيراً خلال سبع سنوات من الحرب لا يتوقعون أي شيء أقل من إنهاء هذه الحرب. مشددا على الأطراف العمل على تحقيق النتائج التي تتواءم مع هذه التوقعات.

في السياق، نشر القيادي الحوثي عبدالملك العجري، على حسابه في تويتر، صورة. قال إنها نص اتفاق الهدنة الإنسانية التي أعلن عنها المبعوث الأممي.

وهذا نصها:

إدراكا للاستعجال اللازم لخفض تصعيد العنف ولمعالجة الاحتياجات الانسانية والاقتصادية سوف ينفذ الأطراف هدنة مدتها شهران تبدأ في 2 أبريل وتنتهي في 2 يونيو قابلة للتمديد، والهدف منها توفير بيئة مواتية للتوصل إلى تسوية سلمية للنزاع. فليس القصد منها التوقف لإتاحة الفرصة لأي طرف بإعادة تشكيل مجموعاته أو استئناف العمليات العسكرية.

1- وقف جميع العمليات العسكرية الهجومية الجوية والبرية والبحرية الهجومية داخل اليمن وخارجه وتجميد المواقع العسكرية الحالية على الأرض.

2- دخول 18 سفينة من سفن المشتقات النفطية خلال شهري الهدنة إلى موانئ الحديدة.

3- تشغيل رحلتين جويتين تجاريتين أسبوعيا إلى مطار صنعاء ومنها خلال شهري الهدنة إلى الأردن ومصر.

4- فور دخول الهدنة حيز التنفيذ سوف يدعو المبعوث الأممي الأطراف إلى اجتماع للاتفاق على فتح طرق تعز وغيرها من المحافظات لتيسير حركة المدنيين وتنقلاتهم بالاستفادة من جو تهيئة الهدنة.

5- تعاطي الأطراف مع المبعوث الأممي بشأن مقترحات الخطوات المقبلة نحو إنهاء الحرب.

هذه الترتيبات مؤقتة في طبيعتها ولا تمثل سابقة.

الطرائق وتحديد الاطار الزمني:

- تدخل الهدنة حيز التنفيذ بعد 24 ساعة من إعلان المبعوث الأممي عنها.

- خلال مدة 24 ساعة تكون الأطراف مسؤولة عن إبلاغ القوات المنضوية تحتها بوقف جميع العمليات العسكرية الهجومية وتجميد المواقع العسكرية على الأرض.

- سوف يعين الأطراف ضباط ارتباط مخولين للعمل مع مكتب المبعوث الأممي على جميع جوانب الهدنة بما فيها الجوانب العسكرية لدعم الامتثال للهدنة واحترامها ومع أنه لن تكون هناك مراقبة مستقلة سوف يقدم مكتب المبعوث الأممي دعم التنسيق الذي يطلبه الأطراف للمساعدة في تنفيذ الهدنة.

- الهدنة قابلة للتمديد بموافقة الأطراف.

الترتيب العالمي للدول العربية في مؤشر حرية الصحافة 2022

لا تعليق!