شاهد كيف قارن محمد جميح بين مبادرة الرياض التي نقلها العمانيون إلى صنعاء ومبادرة المليشيا الحوثية التي أعلن عنها المشاط

قبل شهر 1 | الأخبار | أخبار محلية
مشاركة |

كشف الكاتب والمحلل السياسي اليمني الدكتور محمد جميح بأن مبادرة الرياض التي نقلها العمانيون ورفضها الحوثيون من قبل  تضمنت المبادرة التي أوردها المشاط رئيس مايسمى بالمجلس السياسي لمليشيا الحوثي وأكثر من ذلك وقال عبر تغريده له رصدها محرر المشهد الدولي على حسابه بتويتر : ‏كل ما أورده المشاط في مبادرته - وأكثر منه - تضمنته مبادرة الرياض التي نقلها العمانيون ورفضها الحوثيون من قبل.

واضاف فكيف يقدمون مبادرة هم من رفض بنودها في الأصل؟!

 

وتابع يريد الحوثي أن يستبق مشاورات الرياض بالقول قدمنا مبادرة، مع علم الجميع أنه لن يلتزم بأية تعهدات،واتفاق استوكهولم خير دليل.

 

 

هذا وقد أعلن “رئيس المجلس السياسي الأعلى”سلطة صنعاء”، مهدي المشاط امس  السبت، عن مبادرة سلام أحادية تتضمن وقف كامل للعمليات العسكرية الداخلية والخارجية بمن فيها استهداف العمق السعودي، لمدة ثلاثة أيام، مشيرا إلى أن صنعاء تنتظر الرد من التحالف.

 

وأوضح المشاط في خطابه بمناسبة “اليوم الوطني للصمود” الذكرى السابعة للحرب على اليمن، أن صنعاء تعلن بشكل أحادي “تعليق الضربات الصاروخية والطيران المسير والأعمال العسكرية كافة باتجاه السعودية برا وبحرا وجوا لمدة 3 أيام”.

 

 

وأعلن أيضا “تعليق العمليات الهجومية يشمل جبهة مارب لمدة ثلاثة أيام، مشيرا إلى إعادة طرح مبادرة قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي الخاصة بمأرب.

 

 

وأكد رئيس المجلس السياسي الأعلى استعداد صنعاء “تحويل هذا الإعلان لالتزام نهائي وثابت إذا التزمت السعودية بإنهاء الحصار ووقف غاراتها على اليمن بشكل نهائي”، وإذا ” أعلنت السعودية سحب جميع القوات الخارجية من أراضينا ومياهنا ووقف دعم مليشياتها المحلية في بلادنا”.

 

وجدد المشاط في خطابه استعداهم “التام للإفراج عن أسرى التحالف كافة بمن فيهم شقيق هادي وأسرى الجهات المحلية ومن الجنسيات الأخرى مقابل الإفراج الكامل عن جميع أسرانا”، داعيا المبعوث الأممي “إلى ترتيب الإجراءات وتيسير تبادل الكشوفات والاتفاقات التنفيذية دفعة كاملة أو على دفعات

 

الترتيب العالمي للدول العربية في مؤشر حرية الصحافة 2022

لا تعليق!