بولندا: لن نرسل طائراتنا إلى أوكرانيا ولن نسمح باستخدام مطاراتنا

قبل 9 شهر | الأخبار | عربي ودولي
مشاركة |

أكدت بولندا، أنها لن ترسل طائرات “ميغ 29” المتواجدة لدى قواتها إلى أوكرانيا وأنها لن تسمح باستخدام مطاراتها في النزاع.

قال مكتب رئيس الوزراء البولندي، يوم الأحد، إن “بولندا لن ترسل طائراتها المقاتلة إلى أوكرانيا ولن تسمح باستخدام مطاراتها” في النزاع الحاصل بين روسيا وأوكرانيا.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، أعرب عن تأييد الولايات المتحدة احتمال تزويد بولندا أوكرانيا بطائرات حربية.

وفي رده على سؤال وجهته له شبكة (سي إن إن) يوم الأحد، عما إذا كانت الولايات المتحدة توافق على إرسال بولندا طائرات عسكرية إلى أوكرانيا، أجاب بلينكن بالقول: ”يتم إعطاء الضوء الأخضر لذلك”.

وأضاف: ”في الواقع، نحن نتحدث الآن مع أصدقائنا البولنديين حول ما يمكننا فعله لتلبية احتياجاتهم إذا قرروا نقل هذه المقاتلات إلى الأوكرانيين”.

واختتم بلينكن واشنطن وحلفاءها ”يتخذون المزيد من الخطوات لتزويد الأوكرانيين بما يحتاجون إليه لحماية أنفسهم”.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، قد قال إن وزارة الدفاع الروسية تعلم أن عددا من الطائرات الحربية الأوكرانية ذهبت إلى رومانيا ودول أخرى مجاورة لأوكرانيا، محذرا من أن ”السماح لطائرات حربية أوكرانية باستخدام مطارات دول أخرى قد يُعتبر مشاركة من تلك الدول في الصراع المسلح”.

وكانت تقارير أمريكية، نشرت السبت، ذكرت أن أمريكا وبولندا تدرسان صفقة لتوفير طائرات مقاتلة لأوكرانيا.

وقال 4 مسؤولين أمريكيين لصحيفة ”بوليتيكو” الأمريكية، التي كانت كشفت لأول مرة عن المناقشات، أن البلدين يجريان محادثات حول ترتيب من شأنه أن ترسل بولندا طائرات مقاتلة ”ميغ 29” أمريكية الصنع مستخدمة إلى أوكرانيا.

وقال متحدث باسم البيت الأبيض لـ”بوليتيكو”: ”نحن نعمل مع البولنديين بشأن هذا الموضوع، ونتشاور مع بقية حلفائنا في الناتو”.

وأضاف: ”نحن نعمل أيضا على القدرات التي يمكن أن نوفرها لإمداد بولندا إذا قررت نقل الطائرات إلى أوكرانيا”.

وتابع المتحدث أن ”الإدارة الأمريكية لم تعارض بأي شكل من الأشكال نقل بولندا طائرات إلى أوكرانيا”، وأشار إلى أنه سيكون من الصعب على أمريكا نقل طائرات ”إف-16” الأمريكية إلى بولندا.

وأشارت مجلة ”بوليتيكو” إلى أن التفويض قد يستغرق وقتا طويلا، بينما أفادت صحيفة ”وول ستريت جورنال” الأمريكية عن الصفقة المحتملة بين أمريكا وبولندا،  السبت، نقلا عن مسؤولين أمريكيين.

الترتيب العالمي للدول العربية في مؤشر حرية الصحافة 2022

لا تعليق!