اليمن يجدد مطالبة واشنطن بإعادة تصنيف الحوثيين “منظمة إرهابية”

قبل 4 شهر | الأخبار | أخبار محلية
مشاركة |

جدد اليمن، الجمعة، مطالبة الولايات المتحدة بإعادة تصنيف جماعة الحوثي "منظمة إرهابية".

جاء ذلك على لسان وكيل وزارة الخارجية منصور بجاش، خلال لقائه كاثرين ويستلي القائمة بأعمال السفير الأمريكي لدى اليمن، بالعاصمة السعودية الرياض، وفق وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

ووفق المصدر، ناقش الجانبان "أوجه التعاون والتنسيق بين اليمن والولايات المتحدة، والدعم الأمريكي المقدم على المستوى السياسي والإنساني والاقتصادي، وكذا التعاون في جهود مكافحة الإرهاب".

وطالب بجاش "الولايات المتحدة بإعادة تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية باعتباره الأمر الذي سيساهم في تجفيف موارد تمويل الحوثيين للحرب، وبالتالي إجبارهم على التخلي عن استخدام العنف والإرهاب ضد اليمنيين".

وأضاف أن" تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية سيصب في إنجاح الجهود السياسية الرامية لإنهاء الحرب وإحلال السلام العادل والشامل".

ومرارا طالبت الحكومة اليمنية، واشنطن بإعادة تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية"، كان آخرها في 27 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وفي يناير 2020، صنفت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الحوثيين "منظمة إرهابية"، قبل أن تقوم إدارة خلفه جو بايدن، بشطب هذا التصنيف منتصف فبراير/ شباط 2021.

لكن بايدن أعلن قبل نحو شهر، أن إدارته "تنظر في إعادة إدراج الحوثيين في قائمة الإرهاب".

ومنذ سنوات، اعتادت جماعة "الحوثي" شن هجمات بطائرات مسيرة مفخخة وصواريخ باليستية على مناطق يمنية وسعودية وأحيانا إماراتية، وسط إدانات محلية ودولية.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

الترتيب العالمي للدول العربية في مؤشر حرية الصحافة 2022

لا تعليق!