اليمن يتسلم مليون و200 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا

قبل 6 شهر | الأخبار | صحة
مشاركة |

أفادت وزارة الصحة اليمنية، الإثنين، بوصول مليون و 200 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا إلى العاصمة المؤقتة عدن جنوبي البلاد.

وقال وكيل الوزارة، على الوليدي، في تصريح للأناضول: "وصلت إلى عدن مليون و200 ألف جرعة، هي 800 ألف جرعة من لقاح جونسون آند جونسون و400 ألف جرعة من لقاح سينوفاك".

وأوضح أن هذه "الجرعات قُدمت عبر مبادرة كوفاكس العالمية، بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا وفرنسا وسلوفاكيا".

و"كوفاكس" هو برنامج يعمل في إطار منظمة الصحة العالمية، لتوفير اللقاحات للبلدان الفقيرة والمتوسطة الدخل التي لا تمتلك القدرة على توقيع اتفاقيات ثنائية للشراء المسبق للقاح.

وأضاف الوليدي أن "لقاح سينوفاك يدخل إلى اليمن لأول مرة، ليصبح عدد اللقاحات المستخدمة في البلاد ثلاثة هي: إسترازينيكا وجونسون أند جنسون وسينوفاك".

ونهاية مارس/آذار الماضي، استقبل اليمن 360 ألف جرعة، كأول دفعة مقدمة عبر "كوفاكس".

وأوضح أن وزارة الصحة ستوزع اللقاحات على المحافظات للشروع بتنفيذ حملة تحصين ضد "كورونا" (لم يذكر موعد انطلاقها).

وحتى مساء الأحد، سجلت السلطات اليمنية، في المناطق الخاضعة للحكومة، 10 آلاف و101 إصابة بالفيروس، بينها ألف و976 وفاة و6 آلاف و973 حالة تعاف.

فيما لم تعلن جماعة الحوثي، منذ بداية الجائحة عام 2020، سوى عن إحصائية واحدة في 18 مايو/أيار 2020، وأفادت حينها بوجود 4 إصابات بينها حالة وفاة، وسط اتهامات شعبية ورسمية للجماعة بإخفاء عدد المصابين في مناطق سيطرتها.

ويزيد من تداعيات الجائحة في اليمن حربُ مستمرة منذ نحو 7 سنوات بين القوات الموالية للحكومية ومسلحي جماعة الحوثي، ما أدى إلى تدهور القطاعات كافة، ولا سيما القطاع الصحي.

الترتيب العالمي للدول العربية في مؤشر حرية الصحافة 2022

لا تعليق!