البنك المركزي بعدن يعلن عن المزاد الخامس لبيع العُملة الأجنبية والريال اليمني يواصل انهياره

قبل سنة 1 | الأخبار | أخبار محلية
مشاركة |

أعلن البنك المركزي اليمني في عدن، الأحد، عن فتح المزاد الخامس لبيع مبلغ 15 مليون دولار أمريكي، وذلك يوم الثلاثاء المقبل.

وطالب البنوك التجارية الراغبة بالحصول على العملة الأجنبية تقديم عطاءاتها عبر منصة “ريفينتيف” الإلكترونية. كما دعا البنوك غير المشتركة بالمنصة ارسال طلباتها رسمياً إلى البنك المركزي بواسطة البريد المخصص لذلك، على أن يقدم البنك نيابة عنها في المنصة.

وأكد أن مبلع العطاء في المزاد الخامس، سيكون بمضاعفات الألف دولار، على أن لا يتجاوز إجمالي العطاءات المقدمة من قبل كل مشارك نسبة 25 بالمئة من قيمة المزاد المقدر بمبلغ 15 مليون دولار أمريكي.

وأوضح أن البنك سيقوم بتغطية حسابات البنوك لدى مراسليها في الخارج حسب طلبهم خلال يومين من تاريخ المزاد. وسينشر نتائج إرساء المزاد بنفس اليوم على موقعه البنك الإلكتروني.

ومنذ قيام البنك المركزي، بتنظيم عمليات المزاد لبيع العُملات الأجنبية، لم يستقر وضع العُملة المحلية، بل زاد تدهوراً، مع ارتفاع أسعار السلع التجارية بما في ذلك المواد الغذائية.

ووفقاً لنشرة البنك المركزي بلغ سعر الريال اليمني اليوم (الأحد)، 1643 مقابل الدولار الواحد للشراء، و 1649 للبيع، فيما بلغ مقابل الريال السعودي 432 للشراء، و 433 للبيع. غير أن سعر التداول في السوق أكثر من ذلك بكثير. إذ بلغ 1681 للدولار للشراء، و 1688 للبيع.

ويأتي ذلك في ظل استمرار شركات الصرافة في عدن بإغلاق أبوابها لليوم الثاني على التوالي.

الترتيب العالمي للدول العربية في مؤشر حرية الصحافة 2022

لا تعليق!