استطلاع: 89% من اليمنيين يتهمون أطرافا إقليمية باستمرار الحرب

قبل 8 شهر | الأخبار | أخبار محلية
مشاركة |

أظهرت نتائج استطلاع رأي أجراه مركزا استطلاع في اليمن، أن 89 بالمئة من المواطنين يرون أن أطرافا إقليمية ساهمت في استمرار الحرب بالبلاد على مدى 7 سنوات.

وأجرى الاستطلاع مركز المخا للدراسات الاستراتيجية، بالتعاون مع مركز استطلاع للاستشارات وقياس الرأي العام (PYC)، واستعرض نتائجه حميد ردمان، رئيس وحدة استطلاع الرأي في مركز المخا، خلال ندوة الخميس، بمدينة إسطنبول التركية.

وحسب الاستطلاع، فإن أبرز أسباب استمرار الحرب في اليمن، تدخل أطراف إقليمية، لا سيما إيران والسعودية والإمارات، وحصل على 89% من إجمالي عدد المشاركين في الاستطلاع البالغ 500 شخص.

فيما رأى 86% من العينة المستهدفة أن من الأسباب صراع القوى الإقليمية والدولية لبسط الهيمنة على بلادهم، كما أشار 85% إلى الاقتتال الداخلي بين القبائل اليمنية.

واعتبر 79% من المشاركين في العينة البحثية أن من أسباب استمرار الحرب، احتكار الثروة والسلطة لمناطق بعينها في اليمن (لم يحددوها).

وأوضح استطلاع الرأي، الذي جرى خلال الفترة من ٢٨ أغسطس/آب إلى ٣ سبتمبر/ أيلول الماضيين، أن استمرار الحرب اليمنية أدى إلى مقتل وإصابة ونزوح آلاف المواطنين وتردي الأوضاع المعيشية وتدمير البنى التحتية.

وتقول الأمم المتحدة، إنه بنهاية العام 2021، ستكون الحرب في اليمن قد أسفرت عن مقتل 377 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر.

كما أدت الحرب إلى خسارة اقتصاد البلاد 126 مليار دولار، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم، حيث يعتمد معظم السكان البالغ عددهم 30 مليونا على المساعدات، وفق الأمم المتحدة.

الترتيب العالمي للدول العربية في مؤشر حرية الصحافة 2022

لا تعليق!