3 آلاف انتهاك ضد صحفيي اليمن خلال 7 سنوات

قبل شهر 1 | الأخبار | أخبار محلية
مشاركة |

أعلنت منظمات مجتمع مدني في اليمن، الثلاثاء، رصد 3 آلاف انتهاك بحق الصحفيين في البلاد، بينها 49 حادثة قتل، منذ بدء الحرب قبل نحو 7 سنوات.

جاء ذلك في بيان صادر عن 33 منظمة غير حكومية، بمناسبة "اليوم العالمي للإفلات من العقاب" (أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2013)، ويوافق 2 نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام.

ومن بين المنظمات الموقعة على البيان: "سام للحقوق والحريات" و"مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي" و"مرصد الحريات الإعلامية" و"المنظمة الوطنية للإعلاميين اليمنيين"، إضافة إلى "التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان".

وقالت المنظمات في البيان: "ندين كل أشكال العنف الذي تمارسه جميع الأطراف المتصارعة في اليمن (دون تسميتها) ضد الصحفيين منذ بدء الحرب، والذي أدى إلى مقتل 49 صحفياً وعاملاً في مجال الإعلام وتجريف غير مسبوق وكارثي للحريات الصحفية".

وأضافت: "في الوقت الذي يعمل العالم على محاسبة مرتكبي الانتهاكات ضد الصحفيين؛ مورس ما يقارب من ثلاثة آلاف انتهاك ضد حرية الصحافة والتعبير في اليمن خلال السنوات السبع الماضية".

وأردف البيان أن "الكثير من المدن اليمنية تحولت إلى مناطق مغلقة للصوت الواحد وغاب التنوع الإعلامي الذي كانت تتمتع به البلاد في كثير من المدن".

وطالب البيان "بضرورة ملاحقة مرتكبي الانتهاكات ضد الصحفيين، بالتزامن مع اليوم الدولي لإنهاء الافلات من العقاب".

الخارجية اليمنية: تصعيد الحوثيين العسكري يقوض جهود إحلال السلام...

لا تعليق!