بختام أول زيارة لليمن.. غروندبرغ يطالب بتنفيذ كامل لاتفاق الرياض

قبل 2 _WEEK | الأخبار | أخبار محلية
مشاركة |

أكد المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، الأربعاء، على أهمية التنفيذ الكامل لاتفاق الرياض لدعم الاستقرار وعمل مؤسسات الدولة في البلاد.

جاء في بيان صادر عن مكتب المبعوث الأممي، في ختام أول زيارة يجريها إلى مدينة عدن (جنوب)، العاصمة المؤقتة، بدأت الثلاثاء.

وفي 5 سبتمبر/ أيلول الماضي، تسلم غروندبرغ مهامه رسميا كرابع مبعوث أممي لليمن، بعد كل من البريطاني مارتن غريڤيث، والموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، والمغربي جمال بن عمر.

وذكر البيان، أن "غروندبرغ التقى في عدن مع رئيس الوزراء اليمني (معين عبد الملك)، ومحافظي عدن وتعز (أحمد لملمس، ونبيل شمسان)، ورئيس المجلس الانتقالي الجنوبي (عيدروس الزبيدي)، وعدد من الفاعلين السياسيين".

وأضاف أن "غروندبرغ شدد على أهمية التنفيذ الكامل لاتفاق الرياض لدعم الاستقرار وعمل مؤسسات الدولة"، دون مزيد من التفاصيل.

وفي 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، تم توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، برعاية سعودية ودعم أممي، بهدف حل الخلافات بين الطرفين.

ورغم تشكل حكومة مناصفة في 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلا أنه لم يتم إحراز تقدم ملحوظ في مسألة تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض، خصوصا دمج كافة القوات تحت قيادة وزارتي الدفاع والداخلية، وما يزال "الانتقالي" مسيطرا عسكريا وأمنيا على عدن ومناطق أخرى جنوبي البلاد.

وفي سياق متصل، قال دبلوماسي يمني لمراسل الأناضول، مفضلا عدم ذكر اسمه، إن "جماعة الحوثي رفضت طلبا للمبعوث الأممي للقاء قياداتها في صنعاء خلال زيارته لليمن".

وأضاف المصدر، أن "الجماعة اكتفت بلقاء عقده المبعوث الأممي مع وفدها التفاوضي في العاصمة العمانية (مسقط) أواخر سبتمبر الماضي"، دون مزيد من التفاصيل.

ولم تصدر إفادة رسمية من المبعوث الأممي أو جماعة الحوثي بهذا الشأن حتى الساعة (17:55 ت،غ).

ويشهد اليمن حربا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألفا، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وللنزاع امتدادات إقليمية، منذ مارس/آذار 2015، إذ ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

الخارجية اليمنية: تصعيد الحوثيين العسكري يقوض جهود إحلال السلام...

لا تعليق!