عاجل السودان : ‏البرهان يعلن الطوارئ ويحل مجلسي السيادة والوزراء ويجمد عمل لجنة إزالة التمكين

صندوق النقد العربي ينظم دورة (عن بعد) حول البدائل الاستثمارية في إدارة الاحتياطيات في أبوظبي _دولة الامارات العربية المتحدة

قبل 3 _WEEK | الأخبار | اقتصاد
مشاركة |

صندوق النقد العربي ينظم دورة (عن بعد) حول " البدائل الإستثمارية في إدارة الإحتياطيات " أبوظبي – دولة الامارات العربية المتحدة

افتتحت اليوم الدورة التدريبية  في أبوظبي حول " البدائل الإستثمارية في إدارة الإحتياطيات " التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، خلال الفترة 3 - 6 أكتوبر 2021، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمراراً لنشاطه التدريبي.

 

هناك عناصر رئيسة يجب أخذها بالاعتبار عند التعامل مع البدائل الإستثمارية وإدارة منتجات محافظ الإستثمار متمثلة في توزيع الأصول، والتنويع، وإعادة توازن المحفظة.  إن توزيع الاصول يجب أن يستند إلى حقيقة أن جميع الاصول لا تتحرك بنفس الوتيرة .

 

حيث أن هناك أصول تكون أكثر حركة من الأخرى، عليه فإن توزيع الاصول يهدف إلى تعظيم الربح ضمن أقل مستوى من المخاطر عن طريق مزج الاصول ذات الترابط المنخفض.  أما العنصر الآخر من عناصر إدارة المحفظة الاستثمارية فهو العمل على تنويع السلة الاستثمارية بحيث تحتوي على أصول ذات انكشافات مختلفة.

 

  إن التنويع الجيد هو الذي يحتوي على استثمارات في أصول مختلفة، وفي قطاعات مختلفة، ومناطق جغرافية مختلفة.  كما أن إدارة المحفظة الاستثمارية الجيدة تتطلب إعادة توازن المحفظة في حال التغيير في قيمة الاصول وبالتالي حجم العائد بخلاف ما هو مستهدف من قبل المستثمر، بمعنى الحفاظ على المزيج من الاستثمارات التي تحقق العائد الذي يصبو إليه المستثمر وضمن مستوى مقبول من المخاطر.  

 

 

بهذه المناسبة جاء في كلمة معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي:

 

النص

 

 

حضرات الأخوات والإخوة 

 

يطيب لي أن أرحب بكم في إفتتاح دورة " البدائل الإستثمارية في إدارة الإحتياطيات " التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بالتنسيق مع دائرة الإستثمار، آملاً أن تسهم الدورة في إثراء وتعميق معرفتكم في هذا الموضوع الهام.

 

حضرات الأخوات والإخوة 

 

هناك عناصر رئيسة يجب أخذها بالاعتبار عند التعامل مع البدائل الإستثمارية وإدارة منتجات محافظ الإستثمار متمثلة في توزيع الأصول، والتنويع، وإعادة توازن المحفظة. 

 

إن توزيع الاصول يجب أن يستند إلى حقيقة أن جميع الاصول لا تتحرك بنفس الوتيرة حيث أن هناك أصول تكون أكثر حركة من الأخرى، عليه فإن توزيع الاصول يهدف إلى تعظيم الربح ضمن أقل مستوى من المخاطر عن طريق مزج الاصول ذات الترابط المنخفض.

 

  أما العنصر الآخر من عناصر إدارة المحفظة الاستثمارية فهو العمل على تنويع السلة الاستثمارية بحيث تحتوي على أصول ذات انكشافات مختلفة.  إن التنويع الجيد هو الذي يحتوي على استثمارات في أصول مختلفة، وفي قطاعات مختلفة، ومناطق جغرافية مختلفة. 

 

كما أن إدارة المحفظة الاستثمارية الجيدة تتطلب إعادة توازن المحفظة في حال التغيير في قيمة الاصول وبالتالي حجم العائد بخلاف ما هو مستهدف من قبل المستثمر، بمعنى الحفاظ على المزيج من الاستثمارات التي تحقق العائد الذي يصبو إليه المستثمر وضمن مستوى مقبول من المخاطر.  

 

 

حضرات الأخوات والإخوة 

 

في هذا الإطار، توفر الدورة آليات التعامل مع البدائل الاستثمارية وإدارة منتجات وخدمات محافظ الاستثمار متعددة الأصول.  كما تركز على أهمية إدارة الاحتياطيات الأجنبية الرسمية وكيفية المحافظة على سلامتها وتنميتها على نحو يضمن تحقيق التوازن بين السيولة والأمان من ناحية والعائد المعقول من ناحية أخرى. 

 

فكما تعلمون، فإن أحد أهداف الاحتفاظ بالاحتياطيات الأجنبية تتمثل في دعم الثقة في سياسات إدارة سعر الصرف، بما في ذلك القدرة على التدخل لدعم العملة الوطنية بما يحقق التوازن بين الطلب والعرض على العملات الأجنبية، والحد من التعرض للتقلبات والصدمات الخارجية الأمر الذي يؤدى إلى زيادة الثقة في مدى قدرة الاقتصاد على الوفاء بالالتزامات والديون الخارجية.  

 

حضرات الأخوات والإخوة 

 

إن دورتكم ثرية بالمواضيع المختلفة التي تلقي الضوء على الأسس السليمة في التعامل مع البدائل الاستثمارية وضمن المحاور الرئيسة التالية: 

 

الإستثمارات البديلة

الإستثمارات في صناديق إستراتيجيات التحوط

إدارة الاحتياطيات الأجنبية

تقييم وإختيار الصناديق العقارية

 

حضرات الأخوات والإخوة

 

في الختام، أود أن أتقدم بالشكر والإمتنان للزملاء بصندوق النقد العربي لتقديم مواد الدورة، كما أحثكم على إغتنام هذه المناسبة للإستفادة من تجارب الدول العربية المختلفة مما يعظّم الفائدة من الدورة.

 

أتمنى لكم دورة موفقة وأن يوفقكم الله أينما كنتم.

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الخارجية اليمنية: تصعيد الحوثيين العسكري يقوض جهود إحلال السلام...

لا تعليق!