بعد فراغ استمر لأكثر من 13 شهراً .. شاهد اسماء وزراء الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي

قبل _WEEK 1 | الأخبار | عربي ودولي
مشاركة |

في اللقاء الرابع عشر، صعد الدخان الأبيض من مدخنة قصر بعبدا، حيث أعلنت الحكومة الجديدة برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي، بعد فراغ استمر لأكثر من 13 شهراً، والتي تبدو كورقة خلاص أخيرة للبنانيين الذين عانوا وما زالوا يعانون الأمرين جراء الاذلال اليومي الذي يتعرضون له. وفعلياً، فإنّ ما ينتظر هذه الحكومة هو انتشال المواطن اللبناني من مستنقعه الحالي والعمل على استرجاع كرامته التي ضاعت في زواريب البنزين والدواء والدولار وغيرهم.

 

 

واذا تنطلق الحكومة وفي جعبتها ملفات عالقة تبدأ عند اعادة التفاوض مع صندوق النقد الدولي ولا تنتهي عند محاولة تثبيت سعر الصرف وما بينهما من محاولة لتصليح الاجور ومراقبة الاسواق المتفلتة، ناهيك عن وضع البطاقة التمويلية موضع التنفيذ بصورة سريعة، بالاضافة طبعا الى الهدف الأبرز المتمثل باجراء الانتخابات النيابية المقبلة.

  لقاء عون وإعلان الحكومة

ووقع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ظهر اليوم الجمعة في قصر بعبدا ورئيس مجلس الوزراء الرئيس نجيب ميقاتي مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة وتضم 24 وزيراً.

 

الدقائق الاخيرة قبل التشكيل... لقاء ثلاثي واتفاق على التشكيلة النهائية مكتب ميقاتي ينفي اخبارا كاذبة عن اقالة مسؤولين ومنع سيارته من الوقوف امام قصر بعبدا

وكان عون استقبل قرابة الساعة الواحد والنصف من بعد ظهر اليوم الرئيس ميقاتي في قصر بعبدا، وعرض معه آخر الاتصالات التي اجراها حول عملية التشكيل، قبل ان ينضم اليهما رئيس مجلس النواب نبيه بري. ولاحقاً، استدعي الامين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية الذي تولى تلاوة المراسيم.

 

وبعد مغادرة الرئيس بري القصر الجمهوري، استكمل الاجتماع بين الرئيس عون والرئيس ميقاتي.

 

المراسيم

 

وعند حوالى الساعة الثانية والربع ظهراً، صدرت 3 مراسيم عن قبول استقالة حكومة الرئيس حسان دياب، وتسمية الرئيس نجيب ميقاتي رئيساً لمجلس الوزراء، وتشكيلة الحكومة الجديدة، ووقع المرسومين الاولين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، فيما وقع الثالث الرئيسان عون وميقاتي.

  مرسوم رقم 8374

 

إعتبار الحكومة التي يرئسها السيد حسان دياب مستقيلة. ان رئيس الجمهورية، بناء على الدستور لا سيما البند /5/ من المادة /53/ منه، والفقرة ( أ ) من البند /1/ من المادة 69 منه،

يرسم ما يأتي:

المادة الأولى: أعتبرت الحكومة التي يرئسها السيد حسان دياب مستقيلة. المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم ويبلغ حيث تدعو الحاجة ويعمل به فور صدوره. بعبدا في 10/9/2021

 

مرسوم رقم 8375

 

تسمية السيد محمد نجيب ميقاتي رئيساً لمجلس الوزراء ان رئيس الجمهورية، بناء على الدستور، لا سيما البند 3 من المادة 53 منه، بناء علـى المرسوم رقم 8375 تـاريخ 10/9/2021 المتضمن إعتبار الحكومة التي يرئسها السيد حسان دياب مستقيلة، يرسم ما يأتي:

 

المادة الأولى: يسمى السيد محمد نجيب ميقاتي رئيساً لمجلس الوزراء. المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم ويبلغ حيث تدعو الحاجة ويعمل به فور صدوره. بعبدا في 10/9/2021 

مرسوم رقم 8376

 

تشكيل الحكومة

 

ان رئيس الجمهورية، بناء على الدستور، لا سيما البند 4 من المادة 53 منه، بناء على المرسوم رقم 8376 تاريخ 10/9/2021 المتضمن تسمية السيد نجيب ميقاتي رئيساً لمجلس الوزراء، بناء على إقتراح رئيس مجلس الوزراء، يرسم ما يأتي:

 

المادة الأولى: عين السادة:

  محمد نجيب ميقاتي رئيساً لمجلس الوزراء

 

سعادة الشامي نائباً لرئيس مجلس الوزراء

 

بسام مولوي وزيراً للداخلية والبلديات

 

يوسف خليل وزيراً للمالية

 

عبدالله أبو حبيب وزيراً للخارجية والمغتربين

 

وليد فياض وزيراً للطاقة والمياه

 

جوني قرم وزيراً للاتصالات

 

عباس حلبي وزيراً للتربية والتعليم العالي

 

هنري خوري وزيراً للعدل

 

موريس سليم وزيراً للدفاع الوطني

 

علي حمية وزيراً للأشعال العامة والنقل

 

فراس الأبيض وزيراً للصحة العامة

 

هيكتور حجار وزير دولة للشؤون الاجتماعية

 

ناصر ياسين وزيراً للبيئة

 

مصطفى بيرم وزيراً للعمل

 

أمين سلام وزيراً للاقتصاد والتجارة

 

وليد نصار وزيراً للسياحة

 

عباس الحاج حسن وزيراً للزراعة

 

محمد مرتضى وزيراً للثقافة

 

جورج دباكيان وزيراً للصناعة

 

نجلا رياشي وزير دولة لشؤون التنمية الإدارية

 

جورج قرداحي وزيراً للإعلام

 

عصام شرف الدين وزيراً للمهجرين

 

جورج كلاس وزيراً للشباب والرياضة

 

 

لبنان 24

الخارجية اليمنية: تصعيد الحوثيين العسكري يقوض جهود إحلال السلام...

لا تعليق!