“أرامكو” تتفوق على أكبر 5 شركات نفط في العالم مجتمعة

قبل شهر 1 | الأخبار | اقتصاد
مشاركة |

قفزت أرباح شركة أرامكو السعودية العملاقة للطاقة في الربع الثاني لعام 2021 لمستويات ما قبل جائحة كوفيد-19، إذ تضاعفت نحو أربع مرات مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي على خلفية ارتفاع أسعار النفط والطلب.

وقال رئيس أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر إن “الربع الثاني يعكس نتائج مميزة جدا لأرامكو السعودية مستندة على الانتعاش القوي في الطلب العالمي على الطاقة“.

وأضاف أن هذا “يعزز دخول أرامكو السعودية النصف الثاني من 2021 وهي أكثر مرونة وقدرة على التكيف في ظل موجة الانتعاش الاقتصادي العالمي“.

وجاءت القفزة في الأرباح الأخيرة للشركة بعدما تراكمت ديونها العام الماضي بسبب الضربة المزدوجة الناتجة عن الانخفاض الكبير في أسعار النفط والتراجع الحاد في الطلب العالمي على خلفية جائحة كوفيد-19.

وقالت الشركة في بيان نشرته سوق المال السعودية “تداول“ على موقعها إن أرباحها الصافية ارتفعت إلى 25,5 دولارا في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة ب6,6 مليارات دولار في الربع نفسه من 2020، أي بنحو 288 بالمئة.

وأكدت صحيفة "سبق" السعودية، أن شركة "أرامكو"، "تفوقت بشكل هائل على نظيراتها، أكبر خمس شركات نفط في العالم، خلال الربع الثاني من العام الجاري".

وأوضحت "سبق" أن "أرباح أرامكو بمفردها (خلال تلك الفترة)، تجاوزت الأرباح الصافية للشركات الخمس مجتمعة بنسبة 52%".

وأشارت إلى أن شركات النفط الخمس المقصودة هي: "إكسون موبيل، وشيفرون (الولايات المتحدة)، وتوتال (فرنسا)، وشل (بريطانيا وهولندا)، وبي بي (بريطانيا)".

واستند ذلك إلى البيانات المالية لتلك الشركات، إذ بلغ صافي الربح لشركة أرامكو السعودية في الربع الثاني من العام الجاري 25.5 مليار دولار، وهذا ما يعادل 52% مقارنة بأرباح الشركات الخمس مجتمعة، البالغة 16.74 مليار دولار، بحسب صحيفة "الاقتصادية".

في حين أن أرباح الشركات الخمس توزعت بين 4.7 مليار دولار لشركة "إكسون موبيل"، و3.3 مليار دولار لشركة "شيفرون"، و2.2 مليار دولار لشركة "توتال"، و3.43 مليار دولار لشركة شل، و3.12 مليار دولار لشركة "بي بي"، وفق "سبق".

الخارجية اليمنية: تصعيد الحوثيين العسكري يقوض جهود إحلال السلام...

لا تعليق!