د. ابوبكر القربي يكشف عن تباحثات نقل صلاحيات رئيس الجمهورية ونائبه إلى نائب رئيس توافقي جديد او تشكيل مجلس رئاسي ويدعو المؤتمر الشعبي العام إلى تقديم رؤية وطنية

قبل 2 شهر | الأخبار | أخبار محلية
مشاركة |

كشف وزير الخارجية اليمني السابق الدكتور ابوبكر القربي في تعليق له عقب تعيين المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن عن مفاوضات حاليا تبحث إزاحة رئيس الجمهورية وتشكيل مجلس رئاسي وكذلك إزاحة نائب الرئيس عن المشهد اليمني ونقل صلاحياته إلى نائب رئيس توافقي وقال عبر تغريده له رصدها محرر المشهد الدولي على حسابه بتويتر : ‏يأتي تعيين المبعوث الاممي الجديد بينما يتم بحث حل أزمة اليمن من خلال نقل السلطةً الى نائب رئيس توافقي جديد او بتشكيل مجلس رئاسة  .

وتابع لذلك على المؤتمر تقديم رؤية و مشروع وطني لإعادة تشكيل رئاسة دولة قادرة على إنهاء الحرب والبناء  دون اعتبار لمشاركة المؤتمر في السلطة او المحاصصة .

 

 

هذا وقد عين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، امس  الجمعة، السويدي هانز جروندبرج، مبعوثا خاصا إلى اليمن، خلفا للبريطاني مارتن غريفيث.

 

جاء ذلك في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك.

  وأفاد البيان: ”السيد جروندبرج يشغل منذ عام 2019 منصب سفير الاتحاد الأوروبي في اليمن، ويتمتع بخبرة تزيد عن 20 عاما في الشؤون الدولية”.

 

وأردف: ”بما في ذلك أكثر من 15 عاما في حل النزاعات والتفاوض والوساطة، مع التركيز على الشرق الأوسط”.

 

و ترأس الدبلوماسي السويدي سابقا، شعبة الخليج بوزارة الخارجية السويدية عام 2018، حيث سيخلف غريفيث، الذي أنهى مهامه آواخر يونيو/حزيران المنصرم.

 

كما ترأس مجموعة العمل في المجلس الأوروبي لشؤون الشرق الأوسط ومنطقة الخليج خلال رئاسة السويد الدورية للاتحاد الأوروبي عام 2009.

 

وبتعييه، يصبح جروندبرج، المبعوث الأممي الرابع إلى اليمن بعد التونسي جمال بن عمر، والموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، والبريطاني غريفيث.​​​​​​

 

الخارجية اليمنية: تصعيد الحوثيين العسكري يقوض جهود إحلال السلام...

لا تعليق!