اليمن يرحب بتعيين الأمم المتحدة هانس غراندبرغ مبعوثا خاصا لليمن

مشاركة |

رحبت الحكومة اليمنية، الجمعة، بتعيين السويدي هانز جروندبرج مبعوثا جديدا للأمم المتحدة في البلاد خلفا للبريطاني مارتن غريفيث.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية اليمنية نشرته وكالة الأنباء الرسمية (سبأ)، إن الحكومة اليمنية ”ستظل تمد يدها للسلام العادل والمستدام المبني على المرجعيات الثلاث المتوافق عليها وطنيا وإقليميا ودوليا”.

والمرجعيات الثلاث هي مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل (يناير/ كانون الثاني 2014 )، وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 (أبريل/ نيسان 2015 القاضي بفرض عقوبات على زعماء حوثيين)، والمبادرة الخليجية (أبريل 2011)”.

وأضاف البيان، أن الحكومة ”ستقدم كل الدعم للمبعوث الجديد بهدف استئناف العملية السياسية والتوصل إلى حل سياسي شامل ينهي الانقلاب والحرب التي أشعلتها المليشيات الحوثية، والتخفيف من معاناة الشعب اليمني الذي يواجه أسوأ أزمة إنسانية”.

وأعربت الحكومة، وفق البيان، عن ”أملها في أن يعمل المبعوث الجديد وبما يتمتع به من خبرة ودراية في الشأن اليمني، على استئناف الجهود السياسية الرامية للتوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار في ظل الإجماع الدولي على ضرورة إنهاء الحرب والتوصل إلى تسوية سياسية عبر الحوار والتفاوض”.

وفي وقت سابق الجمعة، عين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش السويدي هانز جروندبرج، مبعوثا خاصا إلى اليمن، خلفا للبريطاني مارتن غريفيث.

وجروندبرج يشغل منذ عام 2019 منصب سفير الاتحاد الأوروبي في اليمن، ويتمتع بخبرة تزيد عن 20 عاما في الشؤون الدولية”.

وبتعيينه، يصبح جروندبرج، المبعوث الأممي الرابع إلى اليمن بعد المغربي جمال بنعمر، والموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، والبريطاني مارتن غريفيث.

الخارجية اليمنية: تصعيد الحوثيين العسكري يقوض جهود إحلال السلام...

لا تعليق!