يوم تاريخي.. افتتاح ميناء المخا رسمياً واستقباله أولى سفينتين تجاريتين

قبل شهر 1 | الأخبار | أخبار محلية
مشاركة |

افتتح مدير عام مديرية المخا باسم الزريقي، ومدير الميناء عبدالملك الشرعبي، ميناء المخا، بعد سنوات من إغلاقه جراء حرب مليشيا الحوثي، بحضور الممثل المقيم للأمم المتحدة منسق الشؤون الإنسانية ديفيد غريسلي.

وقال الزريقي إن إعادة افتتاح الميناء اليوم يشكل نقلة نوعية لتعزيز حرية تنقل السلع عبر هذا الميناء التاريخي الهام، باستقباله لأول سفينتين تجاريتين.

وأضح، أن افتتاح أقدم ميناء في شبه الجزيرة العربية تعد بشرى لسكان المخا ومحافظة تعز التي بدأت التنفس من رئتها الغربية، معتبرا إعادة الافتتاح، مرحلة جديدة وفك الحصار عنها.

ودعا الزريقي التجار إلى إنعاش الحركة التجارية في الميناء عبر توجيه كافة سفن الاستيراد لتفريغ حمولتها من السلع عبر الميناء التاريخي للمخا.

وعبر عن جزيل شكره لقيادة المقاومة الوطنية وقيادة محافظة تعز للعمل معا من أجل الوصول إلى هذا اليوم التاريخي، حسب تعبيره.

من جانبه وصف عبدالملك الشرعبي، إعادة العمل بالميناء باليوم التاريخي، معبرا عن شكره لكل من ساهم في الوصول إلى هذه اللحظات التاريخية بعد سنوات من التوقف الناجم عن الحرب التي تسببت بها مليشيا الحوثي الانقلابية.

وقال، إن السفينتين رستا دون مشاكل، وإن عملية وصول سفن أخرى ستمضي تباعا، داعيا وكلاء الاستيراد والمنظمات الإغاثية الدولية إلى توجيه كافة المساعدات الغذائية عبر الميناء.

ووعد الشرعبي بتقديم كافة التسهيلات، مؤكدا أن الميناء للجميع ولكافة اليمنيين.

وأضاف: “نحن نتحدث عن اقتصاد وإعادة الأمل، ونستقبل كافة السلع الاستهلاكية والمواد الغذائية عدا المشتقات النفطية لعدم اكتمال التجهيزات الفنية الخاصة بها”.

وذكر الشرعبي، أن إدارة الميناء تحتاج الكثير من الوقت لإعادة التجهيزات الخاصة بالمشتقات النفطية كي يتاح إمكانية استقبالها.

إلى ذلك قال حسام عبادي، مدير فرع بنك التسليف الزراعي في المخا “كاك بنك”، إن إعادة افتتاح الميناء، يخدم كافة القطاعات التجارية والمصرفية.

وأكد، أن البنك على استعداد لفتح حسابات بنكية لمكتب الجمارك ورجال الأعمال كجزء من التسهيلات التي يقدمها بما يؤدي إلى تسهيل التعاملات المالية وتعزيز أنشطتهم التجارية.

الخارجية اليمنية: تصعيد الحوثيين العسكري يقوض جهود إحلال السلام...

لا تعليق!