تأتي هذه الزيارة تأكيدا على عمق العلاقات التاريخية بين السلطنة والمملكة ..بأول لقاء رسمي منذ الجائحة.. الملك سلمان يستقبل السلطان هيثم في نيوم

قبل 3 _WEEK | الأخبار | عربي ودولي
مشاركة |

 

في أول لقاء رسمي منذ جائحة كورونا، استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود سلطان عمان هيثم بن طارق في نيوم.

 

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز استقبل بمطار خليج نيوم السلطان بن طارق الذي وصل اليوم الأحد، إلى المملكة العربية السعودية، تلبية لدعوة كريمة من الملك سلمان في أول زيارة رسمية للمملكة منذ توليه مقاليد الحكم في الحادي عشر من يناير 2020.

 

وسيعقد الملك سلمان والسلطان هيثم قمة في نيوم.

 

وكان تلفزيون عمان قال إن السلطان هيثم بن طارق غادر متوجها إلى السعودية في زيارة رسمية برفقة عدد من الوزراء بينهم الداخلية والخارجية وترويج الاستثمار.

 

وتأتي الزيارة تأكيدًا على عمق العلاقات التاريخية بين السلطنة والمملكة العربية السعودية الشقيقة، وانطلاقًا من حرص قيادتي البلدين على توثيق الروابط المشتركة التي تجمع بينهما.

 

وسيتم خلال الزيارة "بحث كافة جوانب التعاون التي من شأنها أن ترتقي بالبلدين إلى المستويات التي تلبي تطلعات أبنائهما وتحقق الأهداف المرسومة والغايات المنشودة في كافة المجالات؛ وصولا لنتائج تخدم المصالح المشتركة للبلدين، وتكفل حاضرًا ومستقبلا أكثر ازدهارًا ورخاءً وإشراقًا" وفق ما أكده البيان الرسمي للزيارة الذي بثته وكالة الأنباء العمانية.

 

ويرافق السـلطـان هيثم بن طارق خــلال زيارته وفد رسمـي رفيـع المســـتوى يضـم كلاً من:

1. شهاب بن طارق آل سعيد نــائب رئيـــس الوزراء لشـؤون الدفـاع

2. خالد بن هلال بن سعود البوسعيدي وزيـر ديوان البلاط السلطاني

3. الفريق أول سلطان بن محمد النعماني وزيـر المكـتب السلـطاني

4. حمــود بن فيصل البوسعيدي وزيـر الداخليـة

5. بدر بن حمد بن حمود البوسعيـدي وزيـر الخـارجية

6. المهندس سعيد بن حمود بن سعيد المعولي وزيـر النقـل والاتصـالات وتقنيـــة المعلومــات

7. قيــس بن محمـد بن موسـى اليـوســف وزيـر التجـارة والصناعـة وترويج الاستثمار

8. عبدالسـلام بن محمـد المرشــدي رئيـس جهـاز الاستثمـار العُمانـي

9. فيصل بن تـركي آل سعيـد سفير السلطنة المعتمد لدى المملكة العربية السعودية

 

إلى ذلك كشف بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية عن تشكيل مجلس تنسيقي بين السلطنة والمملكة العربية السعودية، مشيرا أن المجلس "سيوفر المظلة والمرجعية التي تؤطر المرحلة المقبلة من التعاون بين البلدين"، مؤكدا في الوقت نفسه أن الزيارة ستشمل "التوقيع على كثير من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في كل المجالات الداعمة للمصالح والمنافع المشتركة".

 

وشهدت الأسابيع والأشهر الماضية وفودا وزارية متبادلة بين البلدين لبحث التعاون والتنسيق في المجالات الاقتصادية والسياسية والاستثمارية.

وتجمع السعودية وعُمان علاقات وطيدة، عززتها زيارة العاهل السعودي الملك سلمان إلى العاصمة العمانية مسقط في 2020 التقى خلالها السلطان هيثم لتأدية واجب العزاء في وفاة السلطان قابوس بن سعيد.

 

وتلعب سلطنة عمان دورا في مساعي وقف الحرب وإحلال السلام في اليمن، ما جعلها الوسيط الأبرز في محاولات إنجاح مفاوضات السلام بين الأطراف اليمنية. وزير الخارجية العماني كان صرح قبل الزيارة أنه لا توجد مبادرة عمانية حول اليمن بل مساع للتوفيق بين جميع الأطراف.

 

السعودية وعمان أيضا تتلاقيان في أنهما يملكان رؤيتان تهدفان في المقام الأول إلى تنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط وإرساء قواعد استثمارية متينة للاقتصاد على المدى الطويل، وهي رؤية السعودية عشرين ثلاثين ورؤية عمان عشرين أربعين.

 

وتحتل السعودية المرتبة الثانية في قائمة مستوردي الصادرات العُمانية غير النفطية، وفي المرتبة الرابعة من حيث إعادة التصدير، وفي المركز الخامس في قائمة الدول التي تستورد منها السلطنة.

 

ولي العهد مستقبلا سلطان عمان

 

والسعودية تأتي رابعا على مستوى العالم في استيراد الأسماك العُمانية.

 

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين قد بلغ حوالي نحو عشرة مليارات ريال سعودي في 2020.

 

ويتوقع المراقبون أن يرتفع هذا الرقم بقوة بعد افتتاح أول طريق بري يربط السعودية بالسلطنة والذي يختصر ثمانمئة كيلومترا من المسافة مقارنة بالطريق الذي يمر عبر الإمارات حاليا، وسيفتتح هذا الطريق قبل نهاية العام الجاري

 

 

العربية نت

 

 

الخارجية اليمنية: تصعيد الحوثيين العسكري يقوض جهود إحلال السلام...

لا تعليق!