الكنيست الإسرائيلي سيصوت على الحكومة الجديدة بحلول 14 يونيو

قبل 5 يوم | الأخبار | عربي ودولي
مشاركة |

قال ياريف ليفين رئيس الكنيست الإسرائيلي يوم الاثنين إنه سيتم في غضون أسبوع عقد جلسة للتصويت على حكومة جديدة من شأنها إنهاء حكم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لكنه لم يحدد تاريخا.

ودعا نفتالي بينيت السياسي القومي نتنياهو إلى ”رفع يده” وعدم القيام بأي محاولة لتشجيع الانسحاب من الائتلاف الجديد وهو ما يمكن أن يحبط تولي الائتلاف السلطة.

وحث بينيت رئيس الكنيست، وهو من الموالين لنتنياهو أكثر رئيس وزراء بقاء في السلطة في إسرائيل، على تجنب أي إرجاء، وعقد جلسة التصويت على الثقة يوم الأربعاء ليتسنى للحكومة الجديدة المؤلفة من أحزاب يسارية ويمينية ووسط وعربية أداء اليمين.

وفي إخطار رسمي للبرلمان، قال ليفين إن الزعيم المعارض يائير لابيد أبلغه، كما أبلغ الرئيس الإسرائيلي، بأنه تم الاتفاق على ائتلاف مضيفا أنه في إطار زمني يحدده القانون سيُجرى تصويت على الموافقة على الائتلاف بحلول 14 يونيو حزيران.

وقال ليفين ”سيتم إبلاغ أعضاء البرلمان بالإعلان المتعلق بموعد جلسة التصديق على الحكومة السادسة والثلاثين (لإسرائيل)” وهو ما يتيح لنتنياهو ما يصل إلى أسبوع لمحاولة إقناع أطراف في الائتلاف الجديد على الانسحاب منه.

وإذا فشلت حكومة لابيد وبينيت في الفوز بأغلبية في الكنيست من المرجح أن تتجه إسرائيل لإجراء خامس انتخابات في أقل من عامين بعد انتخابات غير حاسمة أجريت يوم 23 مارس آذار لكنها توجت باتفاق الائتلاف الجديد.

لا تعليق!