الدول الإسلامية تندد ”بالهجمات الوحشية” لإسرائيل ضد الفلسطينيين

قبل 2 شهر | الأخبار | عربي ودولي
مشاركة |

دعت منظمة التعاون الإسلامي يوم الأحد إلى وقف فوري لما وصفته بالهجمات الوحشية الإسرائيلية على غزة وقالت إن ”الجرائم الممنهجة” بحق الفلسطينيين هي السبب في اندلاع الأعمال القتالية التي دخلت يومها السابع.

جاء بيان منظمة التعاون الإسلامي بعد اجتماع عبر الإنترنت نددت فيه المملكة العربية السعودية بانتهاك حرمة الأماكن الإسلامية المقدسة وطرد الفلسطينيين من منازلهم في القدس الشرقية.

واتهمت المنظمة، المؤلفة من 57 عضوا، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالتقاعس. وأصدرت ماليزيا وإندونيسيا وسلطنة بروناي بيانا منفصلا يوم الأحد، نشره رئيس الوزراء الماليزي على تويتر، دعا إلى اجتماع طارئ للجمعية العامة للأمم المتحدة.

كما دعت السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة إلى وقف إطلاق النار. وكسرت الإمارات والبحرين ودول عربية أخرى العام الماضي أحد المحظورات القديمة في المنطقة بإقامتها علاقات رسمية مع إسرائيل، بموافقة ضمنية من الرياض.

وأكدت وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي ريم الهاشمي ”أهمية التهدئة وممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب انجراف المنطقة إلى مستويات جديدة من عدم الاستقرار”.

وقال مسؤولو الصحة بقطاع غزة إن عدد القتلى جراء الغارات الجوية الإسرائيلية على وسط المدينة في الساعات الأولى من صباح يوم الأحد رفع حصيلة القتلى إلى 181 بينهم 47 طفلا. وأعلنت إسرائيل مقتل عشرة أشخاص بينهم طفلان.

وبدأ ناشطون فلسطينيون إطلاق الصواريخ يوم الاثنين بعد توتر دام أسابيع بسبب دعوى قضائية لطرد عدة عائلات فلسطينية في القدس الشرقية وردا على اشتباكات الشرطة الإسرائيلية مع فلسطينيين قرب المسجد الأقصى خلال شهر رمضان.

وردت إسرائيل بضربات جوية ومدفعية على قطاع غزة المكتظ بالسكان.

استهل وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود اجتماع منظمة التعاون الإسلامي يوم الأحد بدعوة المجتمع الدولي إلى إنهاء تصعيد العنف وإعادة إحياء مفاوضات السلام القائمة على حل الدولتين.

وتعتبر إسرائيل القدس عاصمتها الأبدية غير القابلة للتقسيم، في حين يريد الفلسطينيون أن تكون القدس الشرقية عاصمة دولتهم في المستقبل. ولا يحظى ضم إسرائيل للقدس الشرقية باعتراف دولي.

وقالت مصادر بوزارة الخارجية التركية إن وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو قال لمنظمة التعاون الإسلامي إنه يجب محاسبة إسرائيل على ارتكابها جرائم حرب، وإنه يمكن أن تقوم المحكمة الجنائية الدولية بدور في ذلك.

وقالت وسائل إعلام رسمية إيرانية إن نظيره الإيراني محمد جواد ظريف حث المجتمع الدولي على بدء حملة ”سياسية وتشريعية” ضد إسرائيل.

الخارجية اليمنية: تصعيد الحوثيين العسكري يقوض جهود إحلال السلام...

لا تعليق!