المبعوث الأمريكي لليمن في جلسة استماع بلجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأمريكي: إيران تقدم دعما “كبيرا وفتاكا” للحوثي ومن الصعب إيقاف السفن الإيرانية التي تحمل الأسلحة للحوثيين

قبل 3 _WEEK | الأخبار | أخبار محلية
مشاركة |

قال المبعوث الأمريكي الخاص باليمن “تيموثي ليندركينغ”، إن الدعم الإيراني لجماعة الحوثي “كبير جدًا وفتاكًا ويتسبب بسقوط قتلى”، معتبرا أنه ليس هناك من دليل على عزم إيران المساعدة في حل الصراع.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها ليندركينغ في جلسة استماع بلجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، على ما أفادت به وكالة “رويترز”.

وأضاف في حديثه لأعضاء الكونغرس الأمريكي، أن هجوم مليشيات الحوثي على مدينة مأرب يمثل أكبر تهديد لجهود السلام.

وحذر ليندركينج من أنه إذا لم يتوقف القتال في مأرب “فسيؤدي إلى موجة أكبر من المعارك والاضطرابات”.

وأكد المبعوث الأمريكي على أنه “لا دليل حقيقي على أن إيران تريد دعم حل الصراع في اليمن”.

وتابع: ”سنرحب بقيام إيران بدور بناء في اليمن، إذا كانوا على استعداد لذلك“، إلا أنه استدرك قائلا: ”لكن لم نلحظ أي مؤشر على ذلك“.

واعتبر ليندركينغ أنه ”كان من الصعب إيقاف السفن التي تحمل أسلحة إيرانية إلى الحوثيين". وقال إن "بلاده بحاجة إلى مزيد من المساعدة الدولية، لوقف شحن هذه الأسلحة إلى الحوثيين“.

وأشار إلى أن “أمريكا تريد مزيدا من المساعدة الدولية في وقف شحنات الأسلحة الإيرانية إلى الحوثيين”.

والثلاثاء، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، تأييدها للمطالب الأممية، بضرورة وقف مليشيا الحوثي الإرهابية الهجوم على مأرب بشكل فوري.

وقال نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في تغريدة عبر “تويتر” إن “الولايات المتحدة تؤيد مطالبة الأمم المتحدة مليشيات الحوثي بوقف هجومها على محافظة مأرب اليمنية، كأولوية إنسانية عاجلة، لأنه يهدد مليون نازح”.

اللجنة العليا للطوارئ تعلن حالة الطوارئ الصحية في البلاد

لا تعليق!