تحذير من رسالة خطيرة.. نسخة واتساب مزيفة تهدّد خصوصيتكم

قبل 3 _WEEK | الأخبار | علوم وتكنولوجيا
مشاركة |

أكد خبراء في الأمن السيبراني أن تطبيق “whatsapp pink” المتداول بين المستخدمين، هو تطبيق ضار ونسخة مزيفة من “وَاتساب” ويمكنه سرقة البيانات، وبمجرد تثبيته يمكن للمتسللين الوصول إلى الهاتف، وفق ما ذكر موقع “gadgets.ndtv“.

وإزاء ذلك، حذر الخبراء الرقميون من استخدام هذا التطبيق المزيف، خصوصاً أن الكثير من الأشخاص قد يقعون ضحيته. وفعلياً، فإنه لا توجد أي علاقة للتطبيق الضار مع منصة “واتساب” أو شركة “فيسبوك”.

ووفقاً للتقارير، فقد جرى ارسال رسالة إلى بعض المستخدمين تحتوي على رابط وتتظاهر بتقديم تجربة واتساب الحالية باللون الوردي بدلاً من اللون الأخضر.

وتشير الرسالة إلى أن هناك ميزات جديدة ضمن التطبيق، كما قام المتسللون بوضع الرابط كتحديث رسمي من “واتساب” وذلك لاضفاء المزيد من المصداقية على ادعائهم.

وبدلاً من إجراء أي تغييرات على تطبيق واتساب الأصلي، يؤدي الرابط الموجود ضمن الرسالة إلى صفحة بها خيار تنزيل تطبيق “WhatsApp Pink” الضار على الهواتف.

وعمد باحث أمني إلى نشر تفاصيل بشأن هذا التطبيق المزيف، وقدم عبر حسابه على “تويتر” لقطات شاشة توضح كيف يقلد التطبيق الخبيث واجهة واتساب الأصلي لخداع المستخدمين.

ومع هذا، فقد دعا الخبير المستخدمين إلى عدم تثبيت أي تطبيقات غير تلك المتوفرة عبر متجر التطبيقات الرسمي من “غوغل” أو “آبل”.

ويبدو أن الجهات الفاعلة السيئة التي نشرت الرسالة حول “WhatsApp Pink” قد استخدمت روابط مختلفة. إلا أنه ومع ذلك، فإن الخبراء يؤكدون على ضرورة عدم فتح أي روابط يُزعم أنها تجلب أي مظهر أو ميزات جديدة إلى واتساب.

وفي السياق، قالت الشركة إنه “يمكن لأي شخص تلقي رسالة غير عادية أو غير معينة أو مشبوهة عبر أي خدمة، بما في ذلك البريد الإلكتروني”، وأضافت: “نشجع الجميع بشدة على توخي الحذر قبل الرد أو المشاركة. نوصي أيضاً بأن يستخدم الأشخاص الأدوات التي نقدمها داخل التطبيق لإرسال تقرير إلينا أو الإبلاغ عن جهة اتصال أو حظر جهة اتصال”.

اللجنة العليا للطوارئ تعلن حالة الطوارئ الصحية في البلاد

لا تعليق!