بعد طلب من البيت الأبيض ...في اتصال هاتفي.. بايدن يقترح على بوتين عقد قمة في دولة ثالثة

قبل شهر 1 | الأخبار | عربي ودولي
مشاركة |

 

اقترح الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء، على نظيره الروسي فلاديمير بوتين عقد قمة في "دولة ثالثة" خلال "الأشهر المقبلة" من أجل "بناء علاقة مستقرة" مع روسيا، وفق البيت الأبيض.

 

وأعلن البيت  الأبيض في بيان أن بايدن أعرب خلال محادثة هاتفية جديدة مع بوتين عن "قلقه إزاء الحشد المفاجئ للقوات الروسية في القرم المحتلة وعند الحدود الأوكرانية"، داعيا موسكو إلى "خفض التوترات".

 

 

وتدهورت العلاقات بين موسكو وواشنطن بشدة، الشهر الماضي، عندما استدعت روسيا سفيرها من الولايات المتحدة، بعدما قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه يعتقد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قاتل.

 

واحتج الرئيس الروسي على وصف نظيره الأميركي له بـ "القاتل"، فيما قال الكرملين أن جو بايدن "لا يريد تحسين" العلاقات بين البلدين.

 

و حاصرت روسيا الحدود الأوكرانية بالدبابات وآلاف الجنود وباتت تهدد بـ"عمليات قتالية واسعة النطاق" في تهديد للغرب.

 

وأظهرت صور نشرتها صحيفة الديلي ميل البريطانية في التاسع من أبريل الحالي قيام روسيا بتحريك الدبابات وشاحنات الصواريخ وطائرات الهاوتزر إلى شبه جزيرة القرم وحدود منطقة دونباس المتنازع عليها في شرق أوكرانيا، والتي يحتلها الانفصاليون المدعومون من موسكو منذ عام 2014.

 

وكشفت صور الأقمار الصناعية ووسائل التواصل الاجتماعي عن معسكرات وبطاريات مدفعية روسية جديدة في مقاطعتي فورونيج وكراسنودار الواقعة شرق دونباس.

 

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف وقتها إن الوضع في شرق أوكرانيا "غير مستقر للغاية" وحذر من أنه قد يؤدي إلى "القيام بعمليات قتالية واسعة النطاق".

 

 

اللجنة العليا للطوارئ تعلن حالة الطوارئ الصحية في البلاد

لا تعليق!