غريفيث يلتقي وفد الحوثي بمسقط بالتزامن مع زيارة ليندركينغ الى الشرق الأوسط لدعم الجهود الدولية لوقف الحرب في اليمن

قبل 2 _WEEK | الأخبار | أخبار محلية
مشاركة |

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث إنه عقد اجتماعا في مسقط، اليوم الجمعة، مع المتحدث باسم جماعة الحوثي ورئيس وفدها التفاوضي محمد عبد السلام .

وأوضح غريفيث أنه ناقش مع عبد السلام، الحاجة الملحة للاتفاق على فتح مطار صنعاء، وتخفيف القيود على موانئ الحديدة، والدخول في وقف إطلاق النار في كافة أنحاء البلاد، واستئناف الحوار السياسي برعاية الأمم المتحدة تمهيدا للتوصل إلى سلام دائم.

وكان المبعوث الأممي أعلن في وقت سابق اليوم الجمعة أنه بدأ زيارة إلى سلطنة عمان لمواصلة جهود الوساطة من أجل وقف إطلاق النار في اليمن واستئناف العملية السياسية.

وتأتي زيارة غريفيث الى السلطنة بالتزامن مع جولة يجريها المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ الى الشرق الأوسط للقاء بمسؤولين حكوميين لمناقشة الجهود الدولية المشتركة لتعزيز وقف إطلاق النار الدائم واتفاقية السلام في اليمن.

وفي وقت سابق قال السفير البريطاني لدى اليمن، مايكل آرون،إنه يعول على دور سلطنة عمان لإقناع الحوثيين ’’بالمبادرة السعودية للسلام في اليمن التي أُعلنت قبل أيام’’.

وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت عن مباردة لحل الأزمة اليمنية، تتضمن وقف إطلاق النار وإعادة فتح الخطوط الملاحية الجوية والبحرية، وبدء مشاورات برعاية أممية، معربا عن أمله في استجابة المتمردين الحوثيين ’’صونا للدماء اليمينة’’.

وحظيت المبادرة السعودية لإنهاء الحرب في اليمن، بترحيب عربي ودولي واسع، إذ أعلنت كلٌ من أمريكا وبريطانيا ومصر والكويت والأردن والبحرين والإمارات وقطر، وعمان الى جانب الأمم المتحدة ودول اخرى الترحيب بها، فيما أبدت مليشيا الحوثيين تحفظها على المبادرة السعودية.

اللجنة العليا للطوارئ تعلن حالة الطوارئ الصحية في البلاد

لا تعليق!