إدانة دولية لإرهاب الحوثي في جلسة عاصفة بمجلس الأمن

قبل شهر 1 | الأخبار | أخبار محلية
مشاركة |

حذر المشاركون، في جلسة بمجلس الأمن الدولي، بشأن اليمن، مليشيا الحوثي الإرهابية من استمرار هجومها على مأرب واستهداف السعودية.

ودعا المشاركون في الجلسة، مليشيا الحوثي إلى العودة إلى العملية السياسية دون شروط، والسماح للخبراء المختصين بالوصول إلى خزان صافر. 

وأكد المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن جريفيث، أن هجوم مليشيات الحوثي على محافظة مأرب يعرض ملايين المدنيين للخطر.

وقال جريفيث، خلال إحاطة إعلامية أمام مجلس الأمن الدولي، إننا ’’قلقون إزاء محاولات مليشيات الحوثي استهداف المناطق المدنية والمرافق النفطية في السعودية بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة’’.

وتابع المبعوث الأممي: ’’ندعو الأطراف في اليمن للتوصل إلى حل سياسي ينهي الأزمة’’.

ودعا جريفيث إلى ’’إجراء تحقيق مستقل بشأن حريق مركز احتجاز المهاجرين في صنعاء’’.

ولفت إلى أنه ’’لا يجب وضع شروط مسبقة لانطلاق العملية السياسية في اليمن’’.

أما المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، فقالت، إنه’’ لا يمكن أن يحل السلام في اليمن إذا استمرت هجمات مليشيات الحوثي ضد السعودية والمدنيين اليمنيين’’.

وأضافت:’’ ندين احتجاز مليشيات الحوثي لمدنيين أبرياء وإضرام النار في مركز لاحتجاز المهاجرين بالعاصمة صنعاء’’.

وفي سياق متصل، قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك، إن ’’على مليشيات الحوثي وقف هجومها على محافظة مأرب بشكل فوري’’.

بدورها، قالت المندوبة البريطانية الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة كارين بيرس، إن ’’مليشيات الحوثي صعدت هجماتها ضد السعودية ومحافظة مأرب اليمنية وعرضت حياة المدنيين للخطر’’.

وأضافت بيرس أن ’’على مليشيات الحوثي الاستجابة لمطالب مجلس الأمن المتعلقة بالسماح للخبراء المختصين بالوصول إلى خزان صافر وفحصه’’.

أما ممثلة فرنسا لدى مجلس الأمن فأدانت هجمات مليشيات الحوثي ضد السعودية ومحافظة مأرب اليمنية، مؤكدة أن ذلك يعرض حياة المدنيين للخطر.

ومن جهته قال مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة عبد الله السعدي، إن مليشيات الحوثي ترفض دعوات السلام وتختار نهج التصعيد والعنف.

وأضاف، خلال كلمته، أن خطورة تصعيد مليشيات الحوثي لا تكمن في مفاقمة الأزمة الإنسانية فحسب، إنما في تقويض العملية السياسية والمسار الدبلوماسي للتسوية.

وتابع السعدي، قائلا إن هجمات مليشيا الحوثي ضد السعودية دليلا على سعي النظام الإيراني لتدمير استقرار المنطقة.

واستطرد:’’ لن نسمح بتحويل اليمن إلى جزء من المشروع الإيراني الذي تخدمه مليشيات الحوثي’’.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن التحالف العربي تسهيل نقل المئات من المهاجرين الى بلدانهم عقب جرائم مليشيات الحوثي بحقهم وذلك عبر مطار عدن الدولي.  

اللجنة العليا للطوارئ تعلن حالة الطوارئ الصحية في البلاد

لا تعليق!