وعاء صيني نادر يُعرض في مزاد... وسعره قد يصل إلى 500 ألف دولار

قبل شهر 1 | الأخبار | منوعات
مشاركة |

 

يعرض وعاء صيني استثنائي ونادر يرجع إلى عصر الإمبراطور الصيني يونغلي من القرن الخامس عشر الميلادي في صالة المزادات للمرة الأولى منذ اكتشافه بصورة مذهلة في إحدى ساحات بيع العاديات، بالقرب من مدينة نيو هيفين في ولاية كونيتيكت الأميركية، حيث جرى شراؤه أول الأمر بسعر زهيد يبلغ 35 دولاراً فقط. ومن المقدر أن يبدأ سعر بيعه في المزاد بين 300 و500 ألف دولار أميركي في صالة «سوذبيز» للمزادات بمدينة نيويورك، حسب موقع «سوذبيز».

 

وكان أحد تجار العاديات قد لاحظ وجود الوعاء الصغير اللافت للنظر أثناء متابعة أعمال البيع في ساحة العاديات بولاية كونيتيكت. وإثر انجذابه الشديد للوعاء الصغير وتصميمه المعقد والمثير للذهول، ابتاع التاجر الوعاء من دون تفكير كثير بمبلغ 35 دولاراً فحسب، وكان هو السعر المطلوب وقتذاك. ومن شدة ولعه بالوعاء الصغير ذهب التاجر به إلى المختصين بدار «سوذبيز» للمزادات لتقييم حالته التاريخية، وهناك جرى التعرف عليه بأنه قطعة تاريخية استثنائية ونادرة.

 

وعند المقارنة بأوعية أخرى مماثلة، تم التعرف على ستة أوعية فقط معروفة حتى الآن، وأغلبها محفوظ في مقتنيات المتاحف الكبرى الأكثر شهرة على مستوى العالم، بما في ذلك اثنان في متحف القصر الوطني في تايبيه، ووعاء لدى المتحف البريطاني، ووعاء في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن، ووعاء آخر في متحف إيران الوطني في طهران.

 

يرجع هذا الوعاء الصغير إلى أيام أسرة الإمبراطور يونغلي الحاكمة في الصين، وكانت صناعته من أجل البلاط الإمبراطوري، ومنقوش عليه مزيج من المواد الرائعة والألوان الزاهية في تصاميم بديعة وغريبة بعض الشيء للفنون التي تميز تلك الفترة من العصر الإمبراطوري في الصين.

 

ومن شأن الوعاء الرائع الصغير أن يُعرض للبيع عبر دار سوذبيز للمزادات في نيويورك ضمن مقتنيات الفنون الصينية المهمة، وذلك بتاريخ الأربعاء 17 مارس (آذار) من العام الجاري.

 

 

الشرق الاوسط

اللجنة العليا للطوارئ تعلن حالة الطوارئ الصحية في البلاد

لا تعليق!